Tendinitis calcarea - التهاب الوتر الكلسي بالكتف

Tendinitis calcarea - التهاب الوتر الكلسي بالكتف

Tendinitis calcarea - التهاب الوتر الكلسي بالكتف

 

يُقصد بمرض التهاب الوتر الكلسي بالكتف) اختزان بلورات كلسية في نسيج الأوتار، والتي لا يمكن مع وجودها معالجة تكوّن تكلسات الأوتار بشكل نهائي. وتتراوح أعراضه بين التخلص التام من الشكوى إلى حالات الألم الحادة مع توقف حركة الكتف المصحوب بألم مما يؤدي إلى حدوث تجمد جزئي بالكتف. وعند أخذ صورة بالأشعة السينية تظهر عادة بؤرة كلسية

 

وتتحد أهداف العلاج في التخلص من الألم عن طريق تفتيت البؤرة الكلسية أو تقليل تفاعلات الالتهابات المصاحبة والحفاظ على حركة الكتف والوقاية من حدوث ضمور عضلي.

 

   العلاج المحافظ

       العلاج الكهربائي: ثبت أن التيارات الديناميكية المزدوجة لها تأثير جيد في تخفيف الألم.

       العلاج بالأشعة فوق الصوتية: في بعض الأحيان يكون لهذا العلاج الميكانيكي تأثير مّخفف لآلم بالتدليك الاهتزازي الدقيق عالي التردد. ولا يوجد حتى الآن دراسات إكلينيكية مؤكّدة.

       الترشيح تحت الأخرمي: يؤدي الترشيح باستخدام تخدير موضعي بمستحضر الكورتيزون إلى التخلص من الشعور بالألم لفترة زمنية محددة، إلا أن ليس له أي تأثير على تفتيت التجمع الكلسي.

       التفتيت بموجات صادمة من خارج الجسم: في العقد الأخير أثبت هذا النوع من العلاج فاعليته في بعض الدراسات بعيدة النظر. ويصل معدل النجاح الذي يحققه هذا النوع من العلاج باهظ التكلفة إلى حوالي 65%، وبذلك يتضح كونه من الدراسات المجدية.

       التشريط: يُقصد به بزل وغسل البؤرة الكلسية الرخوة الشبيهة بقطعة العجين.

   العلاج الجراحي

   في حالة فشل العلاج المحافظ يجب استئصال البؤرة الكلسية بالكامل جراحياً. إمكانيات العلاج الجراحي المتوفرة:

       الاستئصال بتنظير المفاصل الداخلي: إذا أمكن رؤية البؤرة الكلسية بجوار الجراب بشكل واضح، فمن الممكن نجاح عملية استئصال باستخدام التنظير الداخلي.

       أما إذا كانت التجمعات الكلسية متغلغلة على عمق فعادةً تتعذر رؤيتها بالتنظير الداخلي ويصبح من الضروري إجراء الاستئصال عبر "مدخل بفتحة صغيرة".

 

المتابعة بعد العملية

 

عادةّ توضع الذراع في الأيام الأولى بعد العملية في ضمادة جليكريست، وفي الوقت نفسه يبدأ المريض في ممارسة تمارين العلاج الطبيعي مبكراُ حتى لا يحدث تيبّس. وبما أن الالتهاب يستمر في البداية في الأنسجة الرخوة، فقد يستمر الألم لعدة أسابيع وحيينها يعتبر الخضوع للعلاج الطبيعي أمرا لابد منه

Subscribe to newsletter

إشترك بالقائمة البريدية

Enter your email address

مواضيع ذات صلة

Write a comment

Comments: 0