خلع الكتف- خلع مفصل الكتف – الكتف المخلوع – فك الكتف – الكتف المفكوك

خلع الكتف- خلع مفصل الكتف – الكتف المخلوع – فك الكتف – الكتف المفكوك

في حالات الإصابة بعدم استقرار مفصل الكتف يجب التمييز بين الإصابة بخلع أو ملخ أثر التعرض لحادث (خلع رضحي، كثير الحدوث) أو الخلع لسبب بنيوي يرجع إلى ضعف أربطة الكتف (خلع معتاد، نادر الحدوث ).

 

نظراً لارتفاع مخاطر تكرّر حدوث خلع وما يترتب عليه من أضرار بمفصل الكتف، يتزايد النصح بإجراء تثبيت مبكّر لمفصل الكتف. وعند القيام بذلك نجد أن طريقة التثبيت بتنظير المفاصل أو بالفتح مع إعادة تثبيت حافة الحق الممزق وترميم المحفظة تحقق نتائج رائعة على المدى البعيد خاصةً مع حالات عدم الاستقرار الناتجة عن التعرض لحوادث وهي الأكثر شيوعاً.

 

يشكّل الخلع المعتاد (خلع متكرر للكتف حتى مع القيام بحركات غير ضارة) خطورة كبيرة على القيام بالعمل اليومي عند تشغيل الماكينات وممارسة الرياضة. لذا فغالبا تكون وسيلة الاختيار عند حدوث الخلع المعتاد هي إعادة ترميم المحفظة بتنظير المفاصل أو بالفتح (إزاحة المحفظة المفصلية كما وصف دكتور نيير). وفيها يتم عند تثبيت الكتف بتنظير المفاصل العمل على تقليص المحفظة المتمددة باستخدام تقنية ليزر هولميوم أو أجهزة كهربائية حديثة عالية التردد. وتحقق هذه العملية نتائج واعدة للغاية.

 

إن هدف طريقة تنظير المفاصل مماثل لهدف العمليات الجراحية المفتوحة، ويتحدد في إعادة خياطة حافة الحق الممزقة. وإلى جانب مواد الخياطة المثبتة على سبيل المثال في نظم المثبتات، يمكن أيضاً استخدام أوتاد من مواد يمكن امتصاصها في الجسم.

الخلع    حافة حق مُرمّمة

تصحيح وضع طرف الحق بتنظير المفاصل 

باستخدام أدوات خاصة من مثبتات الخيوط      حافة حق مُرمّمة

 

بعد إجراء العملية

 

يجب أن تكون عمليات الكتف سريرية أو على الأقل تخضع لرعاية مستمرة بعد إجرائها. وفي الموعد المتفق عليه للعملية يجب أن يقوم أحد بإيصالك، حيث لا يُسمح لك بقيادة السيارة بنفسك.

 

وفي المنزل قم بتبريد الكتف باستخدام كيس ثلج جاف لمدة حوالي 15 دقيقة عدة مرات في اليوم. وعادةّ نقوم بوضع ذراعك في ضمادة تُلف حول الجسم ويمكنك خلعها في المنزل تبعاُ لتعليمات المتابعة بعد العملية.

الأدوية

 

يجب أن تتناول أقراص Mephadolor® أو Voltaren® 50 ملجم لمدة أسبوعين وتكون الجرعة 2-3 مرات × قرص 75 ملجم.

الحقن بمضادات التجلط

 

حتى تتمكن من الحركة بصورة تامة تُحقن بمستحضر Fragmin® أو Fraxiparin® في جلد المعدة، كما سيوضح لك فريق التمريض.

تغيير الضمادة

 

يتم تغيير الضمادة من مرة إلى مرتين أسبوعياً لدى طبيبك الخاص أو في عيادتنا. ويُسمح بالاستحمام، وسيتم فك غرز الخياطة بعد 12 إلى 14 يوم.

المتابعة بعد العملية

 

برجاء الالتزام بالوقت المحدد للراحة وممارسة التمارين المحددة.

 

كما يجب عليك الالتزام بمواعيد الفحص المتفق عليها سواء لدينا أو لدى الطبيب المشارك في العلاج، لأن أي عملية بالكتف تمر بفترة نقاهة فردية وتتطلب بعدها متابعة حساسة وملائمة. وعليك التحلي بالصبر، فستتكرر باقي شكواك لمدة من 3 إلى 5 أسابيع من إجراء العملية تبعاً لدرجة صعوبة تنكّس الكتف. ونتوق إلى قدومك إلى مركز جراحة العظام على فترات منتظمة حتى نقوم بفحصك للتأكد من تقدّم شفائك على أفضل ما يكون

Write a comment

Comments: 0