التهاب الكتف – التهاب مفصل الكتف – التهاب المفصل الكتفى – تأكل مفصل الكتف

 

 

التهاب الكتف – التهاب مفصل الكتف – التهاب المفصل الكتفى – تأكل مفصل الكتف

إن إجراء ترميم لمفصل الكتف مع وجود التهاب مفاصل تنكّسي مزمن أو التهابي أو تالي للرضح يتطلب توفّر قدر كبير من الخبرة الإكلينيكية لدى الجراح. ويمكن تحقيق أفضل النتائج بهذه العملية عن طريق زرع مفاصل كتفية صناعية، حين ينتج البديل التعويضي تشريحاً مطابقاً لأقصى درجة. وحين يصاب المريض بألم كتف لا يمكن احتماله سواء مع الحركة والتحميل وحتى وهو فيوضع راحة وسكون، فينبغي عليه استشارة الطبيب. إن مستوى المعاناة ويليه عمر المريض من الأمور الفاصلة في اتخاذ قرار بإجراء زراعة مفصل كتفي صناعي. وبالطبع من الشروط الهامة لإجراء هذه العملية هو استنفاذ جميع الإجراءات المحافظة المتاحة.

 

وفي المعتاد يتم إجراء هذه العملية بتخدير كلي وتستغرق من ساعة ونصف إلى ساعتين. تتم معالجة سطح المفصل المتآكل وفقاً لمخطط قطع خاص بحيث يتلاءم المفصل الكتفي الصناعي مع العظم تماماُ. وأثناء العملية يتحدد ما إذا كان الأمر يقتضي تغيير رأس عظمة العضد والتجويف الحقي.

 

وبعد غلق الفتحة، يتم بشكل مبدئي وضع الكتف بعد العملية مباشرة في ضمادة جليكريست. وتبدأ ممارسة تمارين العلاج الطبيعي في الأيام الأولي بعد العملية وتكون في البداية حركات لا فاعلة يليها تمارين مساعدة وتمارين فاعلة. مع التحريك الجيد للكتف قبل العملية (ونادرا ما يحدث للأسف) يمكن اكتساب القدرة على تحريك الكتف مرة أخرى بعد حوالي 45 يوم مع النجاح في تحقيق بناء نشط للقوى. وفي المقابل مع وجود تيبس في مفصل الكتف قبل العملية يلزم على المريض ممارسة تمارين بسط وشدّ يومية في عامه الأول بعد العملية لتحسين حركة الكتف وحتى يمكن توسيع نطاق الحركة

Write a comment

Comments: 0