علاج خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة

العلاج:

كان من المتعارف عليه فيما مضى أن خشونة الركبة مرض ليس له علاج و أنه أحد اعراض تقدم السن. إلا أن هذا المفهوم قد تغير فى السنوات الأخيرة بعد أن أصبح فى متناول العلم الحديث علاج معظم حالات خشونة الركبة. المهم هو التشخيص السليم لتحديد سبب الألم عند المريض, إذ أنه ليس كل من يتقدم فى السن يصاب بالخشونة و ليس كل مريض بالخشونة يعاني من نفس الألم. و ينقسم علاج خشونة الركبة الى علاج تحفظي (غير جراحي) و علاج جراحي.

العلاج التحفظي (الغير جراحي):

 

و يتم اللجوء له كعلاج أولي و خاصة فى الحالات المبكره من المرض. و يشمل العلاج التحفظي ما يلي:

 

تغييرات فى أسلوب الحياة و ذلك بتقليل الأحمال على مفصل الركبه و ذلك عن طريق إتباع التعليمات العامة لمرضى خشونة الركبة

الحقن الموضعية فى المفصل

الكمادات الدافئة و الدهانات الموضعية.

الأدوية: و هي تساعد على تقليل أعراض المرض حسب حالة المريض و قد تشمل:

الأدويه المسكنة و المضادة للألتهابات مثل الأسبرين و الباراسيتامول لتقليل الألم و التورم

مواد الجلوكوزامين و الكوندرويتين سلفات و هى مواد قد تفيد فى الحالات المبكرة فى تقليل الألم و التورم. و عادة ما يحتاج العلاج بهذه المواد مدة شهور ليعطي نتائج جيدة.

 

س  هل هناك أدوية تساعد على إعادة بناء الغضاريف المتآكلة؟

 

ج  هناك بعض الأدوية التى قد تساعد على بناء الغضاريف و لكن تأثيرها  محدود و لذا لا ينصح بها إلا فى بعض حالات الخشونة المبكرة

 

سهل تناول الكالسيوم يفيد فى علاج الخشونة؟

 

جلا يفيد تناول الكالسيوم فى علاج الخشونة على عكس حالات هشاشة العظام·     

العلاج الطبيعي : و هو مفيد لتقليل الألم و تقوية عضلات الركبة و تحسين مدى حركة المفصل.

حقن الركبة الموضعية

يتم علاج بعض الحالات عن طريق حقن مواد فى مفصل الركبة. و هذا الإجراء لا يحتاج الدخول الى المستشفى إذ يتم فى العيادات الخارجية بإستخدام تخدير موضعي. حيث يتم تعقيم سطح الجلد جيدا ثم يتم إدخال طرف الحقنة (الأبرة) فى داخل مفصل الركبة و سحب أى سوائل زائدة منه. ثم يتم حقن المادة المستخدمة فى العلاج بواسطة نفس الأبرة. و يستطيع المريض المشي بعد ذلك مباشرة

 

هناك نوعان من الحقن (الأبر) الموضعية لعلاج مفصل الركبة:

1-    الكورتيزون:

و هى مادة مضادة للإلتهابات تساعد على تقليل تورم مفصل الركبة و يتم استخدامها  فى علاج التهابات الغشاء المبطن لمفصل الركبة مثل بعض حالات الروماتويد المفصلي. و لا ينصح بأخذ هذه الحقن فى مرضى خشونة مفصل الركبة لأن تأثيرها المسكن يكون مؤقتا و لها آثار سلبية على المدى الطويل.

2-     المواد الزلالية:

هذا النوع من الحقن هي عبارة عن سائل لزج يحتوى على مادة الهيالورونيك (هو مادة تتكون بصورة طبيعية في السائل الموجود بالمفاصل) يتم حقنها في مفصل الركبة من ثلاث الى خمس حقن تعطى للمريض خلال عدة اسابيع, لتقوم بتليين الحركة للمفصل و تخفيف الألم عند الحركة للمصابين بإلتهاب المفاصل. و التأثير العلاجي لها يستمر فترة قد تصل إلي ستة أشهر ثم تحتاج غالباً إلي تكراره.

ولأن السائل لا يحتوي على عقاقير طبية فبالتالي لا توجد له مضاعفات أو آثار جانبية  إذا تم تعقيم الجلد بصورة جيدة عند الحقن. كما يمكن اعادة الحقن حسب الحاجة.

و العلاج بهذه الحقن يصلح فقط للحالات المبكرة من خشونة الركبة التى لا يصاحبها زيادة فى الوزن أو تقوس بالساقين.

اذا اعجبك الموضوع فشارك اصدقائك الموضوع


حتى يستفادوا منة فربما تكون سببا فى شفاء مريض

Write a comment

Comments: 0