ماذا تعرف عن المفصل الصناعى

ماذا يعني مفصل ؟

المفصل هو النقطة التي تتقابل فيها نهاية عظمين أو أكثر وعلى سبيل المثال فعظم الساق وعظم الفخذ يلتقيان عند مفصل الركبة بينما تلتقي النهاية العليا لعظم الفخذ مع عظم الحوض عند نقطة نطلق عليها مفصل الورك وهكذا..

وتغطي نهايات العظام طبقة ناعمة وتسمى الغضاريف المفصلية ، وتسمح هذه الغضاريف بحركة سلسة وناعمة بالمفصل وعندما تتآكل هذه الغضاريف فإن المفاصل تصبح صلبة ومؤلمة . ويغلف المفصل غشاء زلالي يحفظ بداخله ما ينتجه من سائل بسيط لتغذية المفصل وتوفير حركة سلسة له.

ماذا نعني بتبديل المفصل ؟

عندما يتآكل المفصل وتزداد الآلام فإن الجزء المتآكل يزال جراحياً ويعاض عنه بمفصل صناعي معدني

 

هل عملية تبديل المفصل ضرورية؟

الهدف من هذه العملية بالدرجة الأولى إراحة

 المريض من الألم الشديد بسبب تآكل المفصل واحتكاك العظم ببعض مع أقل حركة لدرجة تضطر المريض أحياناً الى عدم تحريك المفصل نهائياً حتى يقلل من حدة الألم مما قد يسبب ضعف في العضلات المحيطة وبالتالي عدم قدرته لاحقاً على تحريك المفصل ، ويظهر فحص المريض والصور الشعاعية والتأكد من الفحوصات المخبرية كمية التهتك في المفصل ، وتبقى عملية تبديل المفصل هو الحل الوحيد بعد أن تفشل كل الطرق الحافظة في تقليل الألم والمعاناة .

 

كيف تجرى عملية تبديل المفصل؟


في البداية يقوم طبيب التخدير بتحديد كيفية اعطاؤك المخدر فإما تخديرعام أو تخدير نصفي ثم يقوم أخصائي جراحة العظام باستبدال الجزء التالف من المفصل .
فمثلاً في الركبة المتهتكة نقوم باستبدال الأجزاء التالفة من نهاية عظمي الساق والفخذ بأخرى معدنية وسطح بلاستيكي ، وتشكل بطريقة مماثلة للشكل الأصلي للركبة لتساعدك على الحركة وقيام الركبة بوظيفتها .
وكذلك نقوم باستبدال الأجزاء التالفة في مفصل الورك ورغم أن هذين المفصلين هما الأكثر شيوعاً بين عمليات تبديل المفاصل إلا أنه يمكن القيام بهذه العمليات في جميع المفاصل مثل الكتف والمرفق والكاحل والأصابع.
والمواد المستخدمة في عمليات تبديل المفاصل صممت لتحاكي المفصل الطبيعي في الشكل والوظيفة ، وتسمح بحركة مماثلة وعادة ماتتكون من جزء معدني مدمجة مع جزء بلاستيكي، وتستخدم عدة أنواع من المعادن مثل الحديد والكروم والكوبالت والتيتانيوم، وأما البلاستيك فتكون من مادة البولي ايتيلين القوية التحمل وقد تستخدم مادة شبه أسمنتية لاصقة لتثبيت المعدن مع العظم، وبعض أنواع المفاصل الصناعية لاتحتاج الى المادة الأسمنتية حيث صممت لتمسك ببعضها البعض .

 

ماذا نقصد بعملية النقاهة؟


في الغالب يقوم طبيبك بارشادك الى الطرق المثلى لاستعمال المفصل الجديد مباشرةً بعد العملية حيث يمكنك القيام في اليوم التالي والمشي في حالة استبدال مفصلي الورك أو الركبة طبعاً بمساعدة العكازات أو المسند المعدني .
ومع أن معظم المرضى قد يعانون من آلام في المفصل المبدّل لأن العضلات المحيطة بالمفصل أصلاً ضعيفة وتحتاج بعض الوقت لتقوى وتلتأم الجروح ، وقد تمتد لعدة أسابيع. وتعتبر التمارين اليومية جزءً من عملية النقاهة ، وسوف يناقش طبيبك معك البرنامج الذي سوف تتّبعه بعد العملية ، وهذا يختلف باختلاف المفصل الذي تم استبداله ومتطلبات المريض من العملية وحالته العامة .
يمكن بعد العملية القيام ببعض التدريبات الرياضية ،وممارسة بعض الألعاب كالجولف مثلاً أو المشي ، ولكن يجب أن تتجنب الرياضات العنيفة نوعاً ما مثل التنس أو الجري .سوف تتحسن حركة المفصل بعد العملية تدريجياً ولكن ذلك يعتمد على مدى تيبس المفصل قبل إجراء العملية أيضاً.

ماهي المضاعفات المحتملة بعد العملية ؟
تتم 9 عمليات تبديل مفصل من كل 10 عمليات بنجاح دون أية مضاعفات ومعظم المضاعفات تعالج أيضاً بنجاح ويجب أن تخبر طبيبك فوراً عن أية حالة مرضية أخرى عندك يمكن أن تؤثر على الجراحة وذلك لاتخاذ الاحتياطات اللازمة وأكثرالمضاعفات المحتملة هي :
1- التهاب الجرح أو المفصل بحيث يمكن أن يكون سطحياً أو عميقاً وتعالج غالباً بالمضادات الحيوية وقد تحدث بعد عدة أشهر أو سنوات من العملية أو قد تحدث مباشرة بعد العملية وقبل مغادرتك المشفى أو بعدها بأيام والالتهابات العميقة تحتاج الى إعادة فتح الجرح وتنظيفه أو أحياناً إزالة المفصل الصناعي تماماً .وأي التهاب في جسمك قد يؤدي الى انتشار الالتهاب الى المفصل الجديد.
2- الجلطات الدموية : تتكون الجلطات الدموية بسبب عدة عوامل مثل قلة الحركة بعد العملية مما يؤدي الى بطء في حركة الدم في أوردة الساقين ويمكن أن يلاحظ المريض عندها آلام حادة في بطة الساق أو مؤخرة الفخذ، وإذا شعرت بذلك فيجب التوجه الى طبيبك وإخباره حيث يقوم ببعض الفحوصات المخبرية لتقييم الحالة وتشخيصها وقد يقوم بعدة إجراءات لتقليل نسبة حدوث هذه الجلطات ومنها:
*
إعطاؤك بعض الأدوية المميعة للدم .
*
جوارب ضاغطة أو رباط خاص للساقين .
*
بعض التمارين لضخ الدم في الساقين.
*
جهاز ضغط هوائي حول الساقين لضخ الدم ، ورغم هذه الإجراءات فإن من الممكن حدوث بعض الجلطات.فإذا ما حدث تورم غير عادي قي الساق التي أجريت بها العملية أو آلام حادة مفاجئة وخاصة بعد خروجك من المشفى فلابد من الاتصال بطبيبك والتشاور معه.
3- ارتخاء المفصل الجديد : يمكن أن ينفّك المفصل الجديد عن العظم ويسبب ارتخاء المفصل أو أحد أجزائه وقد يحدث ذلك ألماً مع الحركة، وإذا كان الارتخاء كبيراً فقد نضطر الى تبديله أو إعادة تثبيته، وقد ساعدت التقنيات الحديثة الى التقليل من هذه المشكلة .
4- خلع المفصل : أحياناً ما يحدث أن تنخلع أجزاء المفصل الصناعي عن بعضها البعض وغالباً ما يمكن أن تعاد الى وضعها دون تدخل جراحي، وقد يلزم بعدها وضع دعامة أو مسند للمفصل لفترة من الزمن 3-6 أسابيع ، وقد تحدث مثل هذه الأمور عندما يتعرض المفصل لعدة عمليات .
5- تآكل المفصل الصناعي : قد يحدث ذلك أحياناً بعد فترة من الزمن وخاصة إذا كان المريض نشطاً وحركته كثيرة ، وقد يحتاج عندها الى تغيير المفصل الصناعي بآخر جديد.
6- كسر في أحد أجزاء المفصل الصناعي : وغالباً الجزء البلاستيكي ولكن يمكن أن يحدث ذلك للجزء المعدني أيضاً ، ورغم أن هذا نادر الحصول ولكن إن حدث فلابد من تغيير المفصل أو أجزاء منه.
7- إصابة أحد الأعصاب أثناء العملية :
قد تحدث إصابة أحد الأعصاب القريبة جداً من المفصل أثناء عملية الاستبدال ، ورغم أن هذا نادراً ما يحدث إلا أنها أكثر حدوثاً عندما نقوم بتعديل قوام العظم أثناء عملية تبديل المفصل أو تقصير أو تطويل العظام بسبب التآكل الكبير في المفصل ومعظم هذه الإصابات تبرأ مع الوقت وتعود الى طبيعتها .

كيف نتهيأ لعملية تبديل المفصل ؟

قبل إجراء العملية سيقوم طبيبك أخصائي العظام باعطائك بعض الارشادات والاقتراحات مثل :

1- يمكن أن تعطي كمية معينة من دمك على مدىأسبوعين وإعطائك إياها أثناء العملية أو بعدها إن احتجتها .

2- التوقف عن أخذ بعض الأدوية قبل العملية مثل مميعات الدم.

3- البدء ببعض التمارين قبل العملية وبعدها لتسريع فترة النقاهة والالتئام.

4- تقييم حاجتك للعلاج الطبيعي والعودة للمنزل بأسرع ما يمكن .

هل عملية تبديل المفصل دائمة؟

يمكن للأشخاص المسنّين أن يتوقعوا دوام المفاصل الصناعية عدة سنوات وقد تتجاوز 10 سنوات وتمنحهم طيلة تلك السنوات راحة من الألم وحركة جيدة بدلاً من القعود والإعاقة، إنما الأشخاص الأصغر سنا ًقد يحتاجون الى إعادة العملية وتركيب مفصل آخر بعد عدة سنوات بسبب نشاطهم وحركتهم ، ويعمل أطباء العظام مع علماء ومهندسي الأدوات الطبية دائماً لتحسين المواد المستخدمة والطرق الجراحية لتحسين أداء وعمر المفصل الصناعي ، ويعد المستقبل بالحصول على نتائج باهرة لتحسين نوعية الحياة لمرضانا للقيام بانشطتهم دونما الاعتماد على الآخرين ، وتوفير حياة نشطة خالية من الآلام.

Write a comment

Comments: 9
  • #1

    كريم صبري (Friday, 22 October 2010 10:18)

    اعاني من مشكلة صحية نصحني عدد من الاطباء باجراء عملية لتبديل مفصل الورك الفخذ الا اني ترددت في ذلك لوجود كسر ملتئم قديم في وسط عظم الفخذ فهل يعيق هذا الكسر القديم في عظمة الفخذ اجراء عملية التبديل انتظر ردكم مع تمنياتي لكم بالنجاح
    كريم صبري
    بغداد العراق

  • #2

    سوزان (Wednesday, 21 September 2011 09:59)

    كل الشكر والتقدير للدكتور طارق الذى امدنا بهذه المعلومات القيمه والتى افدتنى كثيرا انا اخصائيه علاج طبيعى واعاده تأهيل ورساله الماجستير الخاصه بى عن اعاده تأهيل مفصل الفخذ الصناعى لكبار السن ما بعد الجراحه

  • #3

    ayman hussen (Friday, 07 October 2011 18:01)

    سعر عملية مفصل الفخد الصناعى كام لو سمحت

  • #4

    سمير (Thursday, 27 October 2011 19:09)

    ألف شكر يا دكتور على هذه المعلومات القيمة والرائعة والمفيدة ... رجاء أنا وقع لي حادث مرور على مستوى مرفق الذراع الأيسر أين أصبت بكسور ألجأتني لعملية جراحية قالوا عنها أنها نجحت لكن بعد فترة 4 أشهر أصبت بالتهاب على مستوى المرفق اضطر الطبيب إلى نزع ما وضع بذراعي من سبائك وبراغي حديدية . المهم بعد ذلك فقدت حركة المرفق ، وقال لي طبيب آخر مستحيل تعود لأن الالتهاب قضى على شكل المفصل ... فهل يناسبني في هذه الحالة المفصل الاصطناعي وأين يمكن إيجاده إن أمكن وشكرا على تفهمكم .

  • #5

    ferasmohee shamaelh (Thursday, 17 November 2011 22:25)

    السلام عليكم دكتور ممكن اشرحلك حالت والدي السيد رجالله محمود الشمايله سيدي الموضوع هو كس في مفصل الورك والمشكله ان السيد رجالله يعاني من سكري وضغط ودهون و عملية قلب مفتوح قيل حوالي ٥ سنوات وجلطات دماغيه علمن ان والدي بحاجه عمليه تركيب مفصل في الورك علما ان والدي عمره هو ٥٨ سنه ----- هل والدي عنده القدره على تحمل العمليعه ----وشكرا

  • #6

    ناديه (Tuesday, 01 May 2012 10:06)

    انا والدتي تعاني من تأكل الغضروف بالمفصلين والدكتور قال يا اما تعيش كده يا اما تركيب مفلين صناعي هل ممكن تعيش كده بتأكل غضروف المفصل ارجو الرد

  • #7

    عهنمعهمخع (Sunday, 22 July 2012 21:48)

    خ8خهخمهمخه

  • #8

    TARIK TORKI (Monday, 23 July 2012 06:38)

    الاخت نادية
    يمكن ان تعيش بتاكل بالمصلين لكن سيكون هناك الالام مبرحة كما ان هذا سيؤثر على المشى وستظطر لاخذ المكسنات المتعبة لكن يمكنها ان لم تفكر فى العملية الان ان تاخذ الابر الزيتية لتعويض السائل المفصلى وتقلل الالام وتحسن الحركة

    لكن هل يمكنك ارسال صورة الاشعة للوالدة عل الايميل التالى info@tariktorki.com

  • #9

    شريفة (Sunday, 12 August 2012 19:02)

    قمت باجراء عملية المفصل من مدة شهرين ونصف
    وب بعد20 يوم اصبحت اشعر بتغزز كالوخز وقشعريرة فيي حوالين الركبة وتنمل في جسمي بحيث اتغزز من اي شيئ يلامس فتحة العملية لاملابس ولا شرشف ولا لحاف ياريت يا دكتور تقول لي ما سبب ذلك وماهو العلاج

    علما بانني راجعت دكتوزي ولم يفهم السبب
    فحولني على دكتور جلدي فاعطاني مرهم ومضاد للحساسية وبخاخ موضعي ولكني لم احصل على نتيجة مرضيةوالله انا في حيرة ولا ادري ماذا افعل لك شكري وتقديري