تشخيص الفلات فوت

تشخيص الفلات فوت

 Subscribe to receive every new topics

  إشترك بالقائمة البريدية لكى يصلك كل المواضيع الجديده

Enter your email address

 

تشخيص الفلات فوت يعتمد على  

الكشف الذاتي

هناك طريقة سهلة لمعرفة ما إذا كنت تمتلك قدما مسطحة ام لا .

 

قم بتبليل قدمك بالماء ثم ضعها على سطح مسطح جاف قادر على ترك بصمة للقدم. فالقدم المسطحة تترك بصمة مسطحة تماما دون أي انثناء عند منطقة القوس. وكثير من الناس يمتلكون “قدما مسطحة مرنة” مثل الأطفال، حيث يكون قوس القدم واضحا عندما يرفع الطفل أصابع قدميه إلى الأعلى، وليس عندما يكون واقفا.

 

ومع التقدم في العمر، تنمو قوة الأربطة التي تصل بين عظام القدم وتشكل القوس.ولكن في حال تعرضت القدم لإصابة تلحق أضرارا بالأربطة، فقد “يهبط” القوس وتصبح القدم مسطحة.

 

 

وقد لا تسبب القدم المسطحة عند العديد من البالغين، أي ألم أو مشكلة، ولكن القدم المسطحة المؤلمة قد تكون مؤشراً إلى وجود تشوه خلقي أو إصابة في العضلات والأربطة في القدم.

كما أن القدم المسطحة يمكن أن تساهم في حدوث ألم في أسفل الظهر. وإذا ما تطورت الحالة فقد يعاني الشخص من مشاكل في المشي وصعود السلالم وارتداء الاحذية.

متى يجب مراجعة الطبيب  ان كنت تعانى من الفلات فوت؟

 

إذا كانت القدم تصاب بالتعب بسهولة أو تسبب ألماً بعد الوقوف لمدة طويلة.

إذا كنت تشعر بصعوبة في تحريك الكاحل أو منطقة وسط القدم، أو في الوقوف على أصابع قدميك.

إذا ظهر الم في القدم وخصوصا في الكاحل أو منطقة القوس مع تورم على طول الجزء الداخلي.

إذا ظهر ألم في القدم وأدى إلى خفض قدرتك على المشاركة في ألعاب رياضية.

 

إذا ما تم تشخيص إصابتك بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فحوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، يصابون بتشوه له علاقة بالقدم المسطحة.

تشخيص القدم المسطحة

تشخيص القدم المسطحة

تشخيص القدم المسطحة

 

على الرغم من إمكانية إجراء اختبار “تبليل القدم” في المنزل، إلا أن إجراء الفحص الدقيق من قبل طبيب ضروري لمعرفة سبب تطور القدم المسطحة. وهناك العديد من الاسباب المحتملة للقدم المسطحة، تشمل التشوه الخلقي وتكسر العظم والموضع غير الطبيعي للعظم وتمزق الأربطة

والتهاب المفاصل أو ضعفاً عصبياً.

 

وفي حال تم تشخيص الإصابة بقدم مسطحة، ينبغي للشخص التقيد بالتعليمات التي تساعده في التغلب على مشاكل هذه الحالة. والحرص على ارتداء الأحذية بانتظام.

 

وقد يطلب منك الطبيب صورة بالاشعة السينية للقدم لمعرفة توضع العظام. ويجري الطبيب أيضا فحصا لمعرفة قوة عضلات وأربطة القدم، فيطلب منك القيام بحركات معينة بالقدم أثناء إمساكه بها.

 

   الوقاية

معظم حالات تسطح القدم لا يمكن تجنبها

 

 

مواضيع ذات صلة

Write a comment

Comments: 0