معلومات سريعة عن العمود الفقرى

معلومات سريعة عن العمود الفقرى

يتألف العمود الفقري من 33 فقرة Vertebra ، منها :-
• 7 فقرات عنقية
• 12 فقرة صدرية
• 5 فقرات قطنية
• 5 فقرات عجزية
• 4 فقرات عصعصية

تتألف الفقرة من الجسم والقوس . ويتوضع بين كل فقرتين قرص (دسك)
Disc . ويمتد على طول العمود الفقري رابطتان Ligaments أمامية وخلفية تساعدان على حماية العمود الفقري أثناء الانثناء .

- جسم الفقرة :

عبارة عن كتلة عظمية قصيرة اسطوانية ، يلتصق كل جسم بالذي يليه بواسطة قرص يبلغ سمكه ما بين ثلث أو خمس جسم الفقرة ، ويتكون هذا القرص من الغضروف الليفي ومن كتلة مركزية من نسيج لين ، وتعمل هذه الاقراص على التقليل من الثقل على اجسام الفقرات ، كما أنها تكسب العمود الفقري قابلية الانثناء والحركة .

- قوس الفقرة :

يصدر القوس من الجزء العلوي الخلفي للجسم ، ويتألف من جزئين :
الأول : قصير دائري ويتجه للخلف ويدعى سويقة
Pedicle
الثاني : على شكل صفيحة يدعى الصفيحة
Lamina

تلتقي الصفيحة مع الصفيحة من الجهة الأخرى فيتشكل من تلقائها ثقب
Foramen ، وتتوالى هذه الثقوب فوق بعضها البعض مكونة " القناة الشوكية " التي يمر عبرها النخاع الشوكي .

بينما يوجد أسفل كل سويقة نقرة
Notch ، وكل نقرتين في فقرتين فوق بعضهما البعض يكونان حفرة أو ثقباً Hole تمر منه الاعصاب والاوعية الدموية المغذية للنخاع الشوكي .

ويختلف حجم الثقب من نقطة لأخرى ، فيبدي اتساعين ، أحدهما " التوسع العنقي " والثاني " التوسع القطني " حيث تخرج منهما الاعصاب الكبيرة المتجهة للأطراف العلوية والاطراف السفلية .

ومن المعروف أن الجنين يكون داخل الرحم في وضع انثناء تام ، وهذا يؤدي إلى ايجاد تقعرين أوليين للأمام أحدهما قبيل العجز والاخر في العجز نفسه ، ثم يتكون تقعران ثانويان تحدبهما للأمام وهما التقعر العنقي و التقعر القطني .

و الفقرتين الأوليتين لهما خاصيات منفردة توجد التعريف بهما .

- الفقرة الاولى : الفقهة
Atlas وهي الفقرة العنقية الاولى وهي تحمل الجمجمة ، وليس لها جسم ، وإنما تتكون من كتلتين عظميتين جانبيتين ترتبطان بواسطة قوس أمامي وقوس خلفي ، وكل كتلة لها سطح علوي مقعد تربض عليه الجمجمة ، والسطح السفلي دائري ومنبسط يتمفصل مع سطح شبيه له من الفقرة الثانية " المحور " وعلى الجانبين يوجد نتوء عظمي ترتبط به الرابطة القوية للأطلس فتقسم الثقب إلى جزئين ، أمامي صغير وخلفي كبير .
- الفقرة الثانية : المحور
Axis تمتاز بوجود نتوء عظمي يشبه الضرس غير حاد ، يصدر من جسمها ، وهو في حقيقته جسم الاطلس الذي انفصل عنها وارتبط بجسم الفقرة الثانية " المحور " . ويدخل هذا النتوء في الثقب الأطلسي فيشكل محوراً لها يسمح لها بالحركة المدارية والدائرية حوله .

العمود الفقري : (Vertebral column)

 

العمود الفقري( Vertebral column) أو ما يسمى عظام الظهر(Backbone ) بالإضافة الى الضلوع(Ribs) و عظم القص (Sternum)يكونان معا هيكل الجذع في جسم الإنسان.

 

العظام بالإضافة الى الأنسجة الرابطة للعمود الفقري قوية ، مرنة ، و قابلة للحركة في الإتجاه الأمامي و الخلفي بالإضافة الى الحركات الجانبية و الدورانية .

 

العمود الفقري يحتوي النخاع الشوكي(Spinal cord) في داخله و يقوم بحمايته بالإضافة الى انه يشكل دعامة للرأس و نقاط ربط للأضلاع و الحزام الحوضي( Pelvic girdle) و عضلات الظهر.

 

العمود الفقري يشكّل خمسين ( 2/5 ) طول الجسم و يتكون من سلسلة من العظام تسمى فقرات (Vertebrae ). طوله في الذكور 71 سم (28 انش) في المتوسط . و يبلغ طوله في الإناث 61 سم ( 24 انش ) في المتوسط .

 

بين الفقرات هناك فتحة تسمى الفتحة البينية ( Intervertebral foramina ) و منها تخرج الأعصاب الشوكية ( Spinal nerves) لتغذّي مناطق شتّى من جسم الإنسان .

 

العمود الفقري للإنسان البالغ يقسّمالى 5 مناطق و يتكون من 27 فقرة تتوزع كالتالي :

 

1. المنطقة العنقية :(Cervical region )و تحتوي على 7 فقرات تكوّن الرقبة.

2. المنطقة الصدرية :(Thoracic region ) و تتكون من 12 فقرة تقع في المنطقة الخلفية للتجويف الصدري

. 3. المنطقة القطنية : ( Lumbar region) و تتكون من 5 فقرات تدعم الجزء السفلي من الظهر.

4. المنطقة العجزية : (Sacral region)و تتكون من العجز(Sacrum) و هو عبارة عن 5 فقرات مدمجة مع بعضها

5. منطقة العصعص : ( Coccygeal region ) و تتكون من العصعص (Coccyx) و هو عبارة عن عظمة واحدة و أحيانا عظمتين نتيجة اندماج أربع فقرات مع بعضها .

 

· قبل اندماج فقرات العجز و العصعص مع بعضها يكون العدد الإجمالي للفقرات 33 . في الوقت الذي تكون فيه فقرات المنطقة العنقية و الصدرية و القطنية قابلة للحركة فإن فقرات العجز و العصعص غير قابلة للحركة

الأقراص البينية ( Interverteral Disc )

الأقراص البينية : ( Interverteral Disc )

 

ابتداء من الفقرة الثانية العنقية في العمود الفقري (Vertebral column) و حتى العجز (Sacrum)هناك قرص بيني(Intervertebral disc) بين كل هيكل فقرة و أخرى .

كل قرص له غلاف خارجي يتكون من الياف غضروفية fibrocartilage و يدعى هذا الغلاف ب (Annulus fibrosus) و (Annulus) تعني ما يشبه الحلقة .

 

أما الجزء الداخلي من القرص البيني فهو عبارة عن مادة طرية و عالية المرونة تدعى ( Nucleus pulposus) و ( pulposus) تعني اللب .

 

القرص البيني( Intervertebral disc) يكوّن مع العظام مفصل قوي يسمح بحركة العمود الفقري و يمتص الصدمات العمودية التي قد يتعرض لها و عند التعرض للضغط فإن الأقراص البينية قابلة للضغط و التسطّح .

 

تكوّن الأقراص البينية فوق العجز(Sacrum) ما يقارب ربع طول العمود الفقري .

 

مواضيع ذات صلة

Write a comment

Comments: 0