لمحة عامة عن تشريح العمود الفقري

لمحة عامة عن تشريح العمود الفقري

 

 

احدث علاج للانزلاق الغضروفى للرقبة والظهر بدون جراحة( اضغط على الرابط )

 

من الأهمية القصوى أن يتوفر لدى مرضى اضطرابات العمود الفقري فهم أساسي بتشريح العمود الفقري ووظائفه. يقدم هذا المقال لمحة عامة مبسطة عن التشريح العجيب والمعقد للعمود الفقري. ويبدأ بتقديم "صورة كبيرة" لوظائف العمود الفقري، ومناطقه، والانحناءات الرئيسية. ويعقب ذلك معلومات تفصيلية عن العناصر التشريحية المحددة مثل البنى الفقرية، والأقراص بين الفقرات، والحبل الشوكي، والجذور العصبية، والمفاصل، والعضلات، والأربطة.

 

وظائف العمود الفقري

تتمثل الوظائف الثلاث الرئيسية للعمود الفقري في:

  • حماية الحبل الشوكي والجذور العصبية، والعديد من أعضاء الجسم الداخلية.
  • توفير دعم هيكلي وتوازن للحفاظ على الوضعية المستقيمة المنتصبة.
  • السماح بحركة مرنة.

مناطق العمود الفقري

ينقسم العمود الفقري، نموذجياً، إلى أربع مناطق رئيسية: العنقية، والصدرية، والقطنية، والعجزية. ولكل منطقة خصائصها ووظائفها المحددة

عيادة العمود الفقرى والالام الظهر والرقبة

الفقرات العنقية

 

تعرف منطقة الرقبة للعمود الفقري بالفقرات العنقية. وتتألف تلك المنطقة من سبع فقرات، من الفقرة العنقية الأولى إلى الفقرة العنقية السابعة (من الأعلى إلى أسفل). تحمي هذه الفقرات جذع المخ والحبل الشوكي، وتدعم الجمجمة، وتسمح بنطاق عريض من حركات الرأس.

تسمى الفقرة العنقية الأولى أطلس. تتخذ أطلس شكلاً حلقياً وتعمل على دعم الجمجمة. وتسمى الفقرة العنقية الثانية المحور. وهي دائرية الشكل ذات بنية وتدية غير حادة (تدعى النتوء سني الشكل أو "السن") تبرز لأعلى داخل حلقة الأطلس. وتتيح كل من أطلس والمحور للرأس بالدوران والانثناء. وتتخذ الفقرات العنقية الأخرى (من الثالثة إلى السابعة) شكلاً صندوقياً ذي نتوءات شوكية صغيرة (نتوءات تشبه الأصابع) تمتد من خلف الفقرة.

هيكل الفقرات العنقية(Body of the cervical vertebrae) من  ( C1-C7 ) أصغر من هيكل الفقرات في المناطق الأخرى.بينما القوس الظهري(Vertebral arch) للفقرات العنقية أكبر .جميع الفقرات العنقية تحتوي على ثلاثة فتحات : واحدة فقرية(Vertebral foramina) و اثنتان جانبيتان(Transverse foramina) . الفتحة الفقرية للفقرات العنقية هي الأكبر في كل العمود الفقري و ذلك لأنها تحتوي الجزء العلوي من النخاع الشوكي(Spinal cord) .

  • أما الفتحتين الجانبيتين فهما لمرور الشريان و الوريد الفقري ((Vertebral artery بالإضافة الي بعض الألياف العصبية(Nerve fibers) .
  •     الفقرتين الأولى و الثانية من المنطقة العنقية تختلفان كلياً عن بقية الفقرات . الفقرة الأولى C1  تسمى أطلس(Atlas) و هي تدعم الرأس و تحمله . و تكون على شكل حلقة تتكون من قوس أمامي و قوس خلفي و كتلتين جانبيتين(Lateral masses) كما أنها تفتقد هيكل الفقرة و النتوء الشوكي(Spinous process)  . السطح العلوي للكتلتين الجانبيتين يسمى السطيح المفصلي العلوي(Superior articular facets) و هو مقعر و يرتبط مع العظم القذالي( Occipital bone) للجمجمة . و هذا الأرتباط هو الذي يشكل المفصل الذي يسمح بحركة الرأس للإشارة الي نعم!!!! أما السطيح المفصلي السفلي(Inferior articular facets) فهو يرتبط مع الفقرة العنقية الثانية . النتوءات الجانبية و الفتحات الجانبية في فقرة اطلس(Atlas C1) كبيرة نوعاً ما .
  • الفقرة العنقية الثانية C2  و تسمى المحور(Axis) و هي تحتوي على هيكل للفقرة  . تحتوي هذه الفقرة على نتوء سنّي(odontoid process) يبرز علويا من الجزء الأمامي للفتحة الفقرية لفقرة أطلس(Atlas C1) . يشكل هذا النتوء السني محور(pivot) يدور حوله الرأس و فقرة أطلس . و هذا التريب هو الذي يسمح بدوران الرأس من جهة الي الجهة الأخرى .

                 

  • الفقرات من الثالثة الى السادسة(C3-C6)  تطابق في تركيبها ، تركيب الفقرة المثالي الذي تمّ تفصيله سابقاً.
  • الفقرة السابعة تختلف في تكوينها قليلا و ذلك لأنها تتكون من نتوء شوكي(Spinous prosses) كبير نستطيع رؤيته و لمسه في أسفل الرقبة .

التشريح العصبي للرقبة : 

 ( Neck Neuro-Anatomy )     تغذي الأعصاب الشوكية( Spinal nerves) و الأعصاب التي تتفرع منها كل أجزاء جسم الأنسان التي تتصل بالجهاز لعصبي المركزي(Central Nervous System) سواء المستقبلات الحسية(Sensory receptors) أو العضلات (Muscles) أو الغدد(Glands) و تعد هذه الأعصاب جزء من الجهاز العصبي الطرفي (Peripheral Nervous System) .

  • هناك 31 زوجا من الأعصاب الشوكية(Spinal nerves) لها أرقام و أسماء بناء على المنطقة(Region) و المستوى(Level) من العمود الفقري(Vertebral column) التي تخرج منها .
  • الزوج الأول من الأعصاب الشوكية(Spinal nerves) يخرج من بين فقرة أطلس(Atlus) و هي الفقرة الأولى في العمود الفقري  و عظم القذالي(Occipital bone) في الجمجمة. أما بقية الأعصاب فجيمعها تخرج عبر العمود الفقري(Vertebral column) من الفتحة البينية(Intervertebral foramina) بين كل فقرة و الفقرة التي تعلوها .
  • ليس كل الأعصاب الشوكية(Spinal nerves) تتوافق مع نفس المنطقة(Region) و المستوى(Level) من العمود الفقري(Vertebral column) . ذلك لأن النخاع الشوكي(Spinal cord) ينتهي عند الجزء العلوي من الفقرة القطنية الثانية( Superior border of the 2nd lumber vertebra) . بينما تمتد أعصاب المنطقة القطنية السفلى( Lower lumber) و المنطقة العجزية(Sacral region) و منطقة العصعص    (Coccygeal region)لتخرج الفتحة البنية (Intervertebral foramina) الموافقة لها مكونة بذلك ما يسمى بذيل الفرس أو المخروط النخاعي  (Cauda equine) .

الفقرات الصدرية

يوجد تحت آخر الفقرات العنقية 12 فقرة تشكل الفقرات الصدرية. ويطلق عليها الفقرة الصدرية الأولى وحتى الثانية عشر (من الأعلى إلى الأسفل). وتعتبر الفقرة الصدرية الأولى أصغرها بينما الفقرة الثانية عشر هي الأكبر. وتتميز الفقرات الصدرية بكبر حجمها مقارنة بالعظام العنقية وبنتوءات شوكية أطول.

وبالإضافة إلى النتوءات الشوكية الأطول، تضيف وصلاتها بالأضلاع إلى الفقرات الصدرية مزيداً من القوة. وتجعل هذه البنى الفقرات الصدرية أكثر ثباتاً من الفقرات العنقية أو القطنية. وعلاوة على ذلك، يحد القفص الصدري ونظام الأربطة من نطاق حركة الفقرات العنقية ويحمي العديد من الأعضاء الحيوية

الفقرات القطنية

تتكون الفقرات القطنية من 5 فقرات يطلق عليها اختصاراً L1 إلى L5 (الأكبر). كما إن حجم وشكل كل فقرة قطنية مصمم لحمل معظم وزن الجسم. ويلاحظ أن كل عنصر بنائي في الفقرات القطنية أكبر، وأعرض، وأكثر امتداداً من المكونات المماثلة في المناطق العنقية والصدرية.

وتمتلك الفقرات القطنية نطاق حركة أكبر من الفقرات الصدرية، ولكنه أقل من الفقرات العنقية. وتسمح المفاصل الوجيهية القطنية بحركة ثني وبسط كبيرة ولكن لا تسمح سوى بدوران محدود.

الفقرات العجزية

يقع العجز خلف الحوض. ويتشكل العجز من خمسة عظام (يطلق عليها اختصاراً S1 حتى S5) مندمجة مع بعدها في شكل مثلثي. ويقع العجز بين عظمتي الورك ليوصل بين العمود الفقري والحوض. وتتمفصل (تتحرك) الفقرة القطنية الأخيرة (L5) مع العجز. ويوجد تحت العجز مباشرة خمس عظام إضافية، مندمجة مع بعضها البعض مكونة العصعص.

الحوض والجمجمة

على الرغم من أن الحوض والجمجمة لا يعتبران نموذجياً جزءاً من العمود الفقري، إلا أنهما تركيبتان تشريحيتان ترتبط ارتباطا بينياً وثيقاً مع العمود الفقري، ولهما أثر كبير على توازن المريض.

مستويات العمود الفقري

للمساعدة على فهم التشريح ووصفه، يشير أخصائيو العمود الفقري في الكثير من الأحيان إلى مستويات محددة للجسم. ويعتبر مستوى الجسم سطحاً تخيلياً مسطحاً ثنائي الأبعاد يستخدم لتعريف منطقة معينة من البنية التشريحية.

مواضيع ذات صلة

Write a comment

Comments: 0