الجبيرة المتلامسة الكاملة فى علاج قرح القدم

الأربعاء، 11 يوليو 2012

يعتبر منع التحميل حجر الأساس فى علاج كل أنواع قرحة باطن القدم، ويلاحظ أن هناك أنواعا كثيرة من أجهزة منع التحميل لتتناسب مع خصوصية عيوب القدم المختلفة لذا يجب استخدام نوع واحد كل المرضى ومن بين تلك الأجهزة الجبيرة المتلامسة الكاملة، فما مزاياها وكيف يتم استخدامها ؟؟

يوضح الدكتور عمر الكاشف أستاذ الجراحة والأوعية الدموية بكلية طب القصر العينى أن أهم طرق منع التحميل على القدم هى الجبيرة التلامسية الكاملة والتى تعتبر الحل الذهبى لمنع التحميل وبالتالى التئام قرح القدم السكرى لذا فهى أساسية فى علاج قرح باطن القدم بالإضافة إلى محفزات الالتئام الأخرى.

ويبين دكتور عمر أن السبب الرئيسى لقرحة القدم هو فقد الاحساس الواقى وبالتالى عدم التنبه للصدمات المتكررة وازدياد الضغط الرأسى على باطن القدم فتم تدمير الأنسجة فى هذا الموضع وحدوث القرحة ولهذا تقوم الجبيرة التلامسية الكاملة بتوزيع الضغط الرأسى على القرحة على كل من :
باطن القدم عموما وذلك بزيادة مساحة تلامس باطن القدم بمقدار 15% وعلى الساق حيث يتلقى جدار الجبيرة الملتف حول الساق 30% من حمل الجسم، وتستخدم الجبيرة التلامسية الكاملة فى حالات قرحة باطن القدم وفى حالات مرض القدم بقدم شاكورت الحاد أو تحت الحاد.

كما لا يجب أن يتم استخدام الجبيرة التلامسية الكاملة فى حالة وجود عدوى بكتيرية حادة أو عمق القرحة أكبر من عرضها أو عند ارتشاح بالقدم والساق أو عند عدم استطاعة المريض استخدامها أو عند انسداد شرايين الساق.

ومن مزايا استخدام الجبيرة التلامسية الكاملة هى أنها لا تعوق الحركة من السرير وتقلل الضغط على باطن القدم وتحمى القدم من صدمات جديدة، وعدم التحميل يقلل من انتشار الالتهاب وتقلل الارتشاح.

المصدر

اليوم السابع

اذا اعجبك الموضوع فشارك اصدقائك الموضوع


حتى يستفادوا منة فربما تكون سببا فى شفاء مريض

Write a comment

Comments: 0